المجتمع الدینی عند العلامه الطباطبائی

پایان نامه
چکیده

کان العلامه "محمد حسین الطباطبائی" یحمل لواء البحث الفلسفی، ویمسک بزمام العلوم العقلیه والقضایا المعرفیه فی الحوزه العلمیه، وقد استطاع هذا المفکر أن یوسس لکثیر من قضایا المعرفه والإدراک البشری ویوضح معالم المنظومه المعرفیه التی یقوم علیها البناء الفکری للمجتمع الدینی، وقد کان مشغولاً - إلی جانب بحثه الفلسفی - بتصنیف موسوعته فی التفسیر "المیزان" التی استغرق تألیفها ما یقارب العقدین من عمره، فصدر الجزء الأول منها عام 1956م، فیما فرغ من کتابه الجزء الأخیر عام 1972م. ونتیجه للظروف السیاسیه وصراع التیارات الفکریه القائم آنذاک فقد تعرّض الطباطبائی لمناقشه أهم القضایا الفکریه المطروحه وقتئذ من خلال البحث القرآنی فی التفسیر، وکان من أهم تلک القضایا المشکله الإجتماعیه فی المجتمع الإنسانی، فقد ناقش مختلف النظریات التی تبنّت الإطروحات الإجتماعیه فی کیفیه تدبیر شوون المجتمع وإداره حیاته، إلاّ أن هذه المناقشات والبحوث القیّمه جاءت ضمن تفسیره للآیات القرآنیه، ولم تأخذ طابع الکتب المستقله فی معالجه القضیه الإجتماعیه، وبیان أسس المجتمع الدینی، وبالرغم من أنها أسست لکثیر من الأرکان التی تعتمد علیها النظریه الإجتماعیه فی الإسلام، مضافاً إلی أنّ عنوان تفسیر القرآن قد ألقی بظلاله علی الکثیر من تلک البحوث، فالذی یسمع تفسیر المیزان یتصوّر المعنی الحرفی لکلمه "تفسیر" وهو بیان معانی الآیات القرآنیه، والوقوف علی مدالیلها بالطریقه التقلیدیه عند المفسرین، ولا یأتی فی ذهنه أن الطباطبائی قد تحدّث فی تفسیره عن الدیمقراطیه، والشیوعیه، وحکم الأکثریه، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأه، وحریه الفکر، والعقیده، وحکم الإرهاب، ونمط العلاقات الدولیه من منظور الدین؛ بل تطرق فی بعض الأبحاث إلی بیان حقیقه العلاقه بین الحضارات والثقافات التی یزخر بها التأریخ البشری. دافع الطباطبائی من خلال أبحاث موسعه إنتشرت فی ثنایا المجلدات العشرین التی یتألف منها تفسیر المیزان، عن مبادئ المجتمع الدینی، وطریقه التفکیر التی یومن بها هذا المجتمع، إضافه إلی بیان الأسس الأخلاقیه، وطبیعه العلاقات الفردیه والإجتماعیه التی ینبغی أن تدیر الإجتماع الإنسانی من وجهه نظر الدین. یتمیّز الطباطبائی فی هذه الأبحاث بدرجه عالیه من الموضوعیه والإنصاف العلمی قلّ نظیرها فی الأبحاث المماثله، ولعلّ أهم المیزات التی تستحق التأمل هی أنّ الباحث یجد أنّ الطباطبائی یکرّس بیانه وتحلیله فی الدفاع عن الإسلام لا عن المسلمین، ویفصل بوضوح بین الإسلام والمسلمین، وبالتالی یقرر أنّ فشل المسلمین فی کثیر من مجالات الحیاه الإجتماعیه والفردیه لا یمکن أن یحمل علی الإسلام کدین إلهی.

۱۵ صفحه ی اول

برای دانلود 15 صفحه اول باید عضویت طلایی داشته باشید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

تحلیل خطاب الأضرار الثقافیة فی المجتمع الدینی من منظور نهج‌البلاغة

الملخص إن المقصود بتحلیل خطاب الأضرار الثقافیة للمجتمع الدینی هو تحدید عوامل الاختلال داخل المؤسسات والمجموعات الفرعیة للمجتمع فی أداء واجباتها ووظائفها. فنظرًا إلى أن أفکار الإمام علی (ع) وتعالیمه التربویة قائمة على مبادئ الدین والالتزام بالقیم الأخلاقیة وتحقیق سیادة الدین فی سیرته، ویمکن تفسیرها ضمن إطار تحلیل الخطاب ومراعاة الأسس الثقافیة والاجتماعیة، فإن نهج‌البلاغة نتاج تحدیات فکریة - عملی...

متن کامل

دور القرآن فی توحید المجتمع فی نظرة العلامة الطباطبائی

من وجهة نظر العلامة الطباطبائی یعتبر بناء ونشر الوحدة الاجتماعیة أحد الأدوار الاجتماعیة للقرآن الکریم. فیعتبر العلامة الطباطبائی الوحدة سبباً للعزة واقتدار الأمة الإسلامیة، وقد ذکر الوحدة کنعمة خاصة من الله سبحانه وتعالی. وقد عدَّ مهمة القرآن فی هذا المجال التخطیط للعمل لبسطها. فلا تنحصر تلک المهمة علی الشعارات والتوصیات فقط. ویعتقد بأن القرآن إضافة إلی التخطیط والترسیخ لأسباب الوحدة، یشیر إلی أسب...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه جامعه المصطفی العالمیه - دانشکده الهیات و معارف اسلامی

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023